فصل: إعراب الآية رقم (15):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (52):

{وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ}.
الجار (في الزبر) متعلق بخبر (كل)، وجملة (وكل شيء في الزبر) مستأنفة، وجملة (فعلوه) نعت لـ(كل شيء).

.إعراب الآية رقم (53):

{وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ}.
الجملة معطوفة على المستأنفة السابقة، (مستطر) خبر (كل).

.إعراب الآية رقم (55):

{فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ}.
الجار (في مقعد) بدل مِنْ (فِي جَنَّاتٍ)، الظرف (عند) متعلق بخبر ثان لـ(إن).

.سورة الرحمن:

.إعراب الآية رقم (1):

{الرَّحْمَنُ}.
مبتدأ خبره جملة (عَلَّمَ).

.إعراب الآية رقم (3):

{خَلَقَ الإِنْسَانَ}.
جملة (خلق) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (4):

{عَلَّمَهُ الْبَيَانَ}.
جملة (علَّمه) خبر ثالث.

.إعراب الآية رقم (5):

{الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (7):

{وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ}.
(السماء) مفعول به لفعل محذوف يفسِّره ما بعده، وجملة الفعل المقدر معطوفة على جملة (علَّمه البيان)، وجملة (رفعها) تفسيرية، وجملة (ووضع) معطوفة على جملة (رفع) المقدرة.

.إعراب الآية رقم (8):

{أَلا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ}.
(أن) مصدرية، والمصدر منصوب على نزع الخافض اللام.

.إعراب الآية رقم (9):

{وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ}.
جملة (وأقيموا) معطوفة على جملة (تطغوا)، الجار (بالقسط) متعلق بحال من الواو.

.إعراب الآية رقم (10):

{وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ}.
(الأرض) مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة الفعل المقدر معطوفة على جملة (وضع الميزان) في الآية (7).

.إعراب الآية رقم (11):

{فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الأَكْمَامِ}.
جملة (فيها فاكهة) حال من (الأرض)،(ذات) نعت.

.إعراب الآية رقم (12):

{وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ}.
(الحب) معطوف على (النخل)، (ذو) نعت.

.إعراب الآية رقم (13):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن كان الأمر كذلك، (بأي) اسم استفهام مجرور متعلق بـ (تكذبان).

.إعراب الآية رقم (14):

{خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ}.
جملة (خلق) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (15):

{وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ}.
الجار (من نار) متعلق بنعت لـ (مارج).

.إعراب الآية رقم (17):

{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ}.
(رب) خبر لمبتدأ محذوف أي: هو رب، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (19):

{مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ}.
جملة (يلتقيان) حال من (البحرين).

.إعراب الآية رقم (20):

{بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ}.
جملة (بينهما برزخ) حال من (البحرين)، وكذا جملة (لا يبغيان).

.إعراب الآية رقم (22):

{يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ}.
جملة (يخرج) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (24):

{وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ}.
جملة (وله الجوار) مستأنفة، (الجوار) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة للتخفيف، (المنشآت) نعت لـ(الجوار)، الجار (في البحر) متعلق بـ (الجوار)، الجار (كالأعلام) متعلق بحال من الضمير في (المنشآت).

.إعراب الآية رقم (26):

{كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ}.
(من) اسم موصول مضاف إليه، (فان) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة؛ لأنه اسم منقوص.

.إعراب الآية رقم (27):

{وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ}.
(ذو) نعت لـ (وجه).

.إعراب الآية رقم (29):

{كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ}.
(كل) ظرف زمان متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، وجملة (هو في شأن) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (31):

{سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلانِ}.
جملة (سنفرغ) مستأنفة، وكذا جملة (أيها الثقلان)، و(الثقلان) عطف بيان.

.إعراب الآية رقم (33):

{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ}.
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، جملة (لا تنفذون) مستأنفة، الجار (بسلطان) متعلق بحال من الواو في (تنفذون).

.إعراب الآية رقم (35):

{يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنْتَصِرَانِ}.
جملة (يُرْسَل) مستأنفة، الجار (من نار) متعلق بنعت لـ (شواظ)، وجملة (فلا تنتصران) معطوفة على جملة (يُرْسَل).

.إعراب الآية رقم (37):

{فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ}.
جملة الشرط مستأنفة، جملة (فكانت) معطوفة على جملة (انشقت)، والجار (كالدهان) متعلق بنعت لـ(وردة)، وجواب الشرط محذوف أي: رأيت هَوْلا عظيما.

.إعراب الآية رقم (39):

{فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ}.
الفاء عاطفة، (يوم) ظرف متعلق بـ (يسأل)، و(إذ) اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين للتعويض، وجملة (لا يسأل) معطوفة على جواب الشرط المقدر السابق.

.إعراب الآية رقم (41):

{يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ}.
جملة (يعرف) مستأنفة، الجار (بسيماهم) متعلق بحال من (المجرمون)، وجملة (فيؤخذ) معطوفة على جملة (يعرف)، الجار (بالنواصي) نائب فاعل.

.إعراب الآية رقم (43):

{هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ}.
(التي) موصول نعت.

.إعراب الآية رقم (44):

{يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ}.
جملة (يطوفون) حال من (جهنم)، (آن) نعت لـ (حميم) مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، لأنه اسم منقوص.

.إعراب الآية رقم (46):

{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ}.
جملة (ولمن خاف جنتان) مستأنفة، (جنتان) مبتدأ، والجار (لمن) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (48):

{ذَوَاتَا أَفْنَانٍ}.
(ذواتا) نعت (جَنَّتَانِ).

.إعراب الآية رقم (50):

{فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ}.
جملة (فيهما عينان) نعت لـ (جَنَّتَانِ)، وجملة (تجريان) نعت لـ (عينان).

.إعراب الآية رقم (52):

{فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ}.
جملة (فيهما زوجان) نعت لـ (جَنَّتَانِ)، الجار (من كل) متعلق بحال من (زوجان).

.إعراب الآية رقم (54):

{مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ}.
(متكئين) حال من الواو المقدرة مع فعلها أي: يتنعمون متكئين، الجار (على فرش) متعلق بـ (متكئين)، جملة (بطائنها من إستبرق) نعت لفرش، وجملة (وجنى الجنتين دان) حالية، (جنى) مبتدأ (دان) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة.

.إعراب الآية رقم (56):

{فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ}.
جملة (فيهن قاصرات) مستأنفة، جملة (لم يطمثهن إنس) نعت لـ(قاصرات)؛ لأن إضافتها لفظية.

.إعراب الآية رقم (58):

{كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ}.
جملة (كأنهن الياقوت والمرجان) نعت لـ (قَاصِرَاتُ).

.إعراب الآية رقم (60):

{هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ}.
(إلا) للحصر، (الإحسان) خبر (جزاء)، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (62):

{وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ}.
جملة (ومن دونهما جنتان) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (64):

{مُدْهَامَّتَانِ}.
(مدهامَّتان) نعت لـ (جَنَّتَانِ)، وما بين النعت والمنعوت جملة معترضة.